سبعة أمور مهمة يجب مراعاتها عند شراء واقي الشمس

نشرت من قبل Saleem 2017/06/13 0 التعليقات العناية بالبشرة,

لا يخفى عليكم أن واقي الشمس الجيد يُعد من أساسيات البشرة الصحية طوال العام، ولكن هناك الكثير من المعلومات التي يجب مراعاتها عند شراء واقي الشمس. إن واقي الشمس ليس نوع واحد يناسب الجميع، فهناك أنواع كثيرة جداً من واقيات الشمس لأن الناس مُختلفون ولهم إحتياجات مُختلفة من واقيات الشمس. بعض الناس قد يحتاجونه للاستخدام اليومي العادي، في حين أن البعض الآخر يبحثون عن واقيات الشمس المقاومة للماء أو التي تحمي ضد العرق. كما أن نوع بشرتك يساعد على تحديد أفضل خيار لك من واقيات الشمس.

وفيما يلي كيفية العثور على واقي الشمي المفضل لك حتى تحصلي على نسبة أكثر أماناً من أشعة الشمس.

1. إبدئي بـ عامل وقاية SPF 30 حتى تصلي إلى 50

إن الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة (UVA) وقصيرة الموجة (UVB) قد تؤدي إلى سرطان الجلد، علاوة على أن الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة تُسبب التجاعيد وتُسرّع علامات الشيخوخة، في حين أن الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة تُسبب حروق الشمس. وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) باستخدام واقيات الشمس بحد أدنى SPF 30، والتي تحمي ضد 97% من الأشعة فوق البنفسجية قصيرة الموجة. وكلما زادت درجة معامل الحماية من الشمس (SPF)، كان أفضل للبشرة الحساسة والأشخاص الذين يصابون بالحروق سريعاً، ولكن ضعي في إعتبارك أن التحسينات طفيفة، حيث أن SPF 15 يوفر حماية بنحو 93%، وبالتالي هذا لا يعني أن SPF 30 يقدم ضعف الحماية. وتوصي الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام SPF 50 للبشرة الحساسة والأشخاص الذين يُصابون بالحروق سريعاً، ولكنها لا تُصر على رفع SPF، لماذا؟ لأنه لا يوجد أي واقي للشمس يمكنه حجب 100% من أشعة الشمس، ووفقاً للأكاديمية فلا يوجد دليل على أن معامل الحماية من الشمس الأعلى من 50 يوفر أي حماية أفضل.

2. تعرّفي على المكونات الرئيسية لواقي الشمس الخاص بكِ

نظرة سريعة على قائمة المكونات يمكنها أن تساعدك في الحصول على النوعية والتغطية التي تحتاجينها. فيجب أن تتأكدي من حصولك على حماية من الأشعة فوق البنفسجية طويلة الموجة (UVA) وقصيرة الموجة (UVB)، لذلك إبحثي عن مُصطلح "طيف واسع" على المُلصق. واقي الشمس المعدني (الطبيعي) يعمل باستخدام معادن أكسيد الزنك الطبيعية أو أكسيد التيتانيوم لتعكس أشعة الشمس من جلدك. من ناحية أخرى، فإن واقيات الشمس الكيميائية تستخدم مكونات كيميائية مثل بيموتريزينول وأفوبنزون و بيسكوتيزول، وكلها توفر حماية واسعة الطيف.

قد تحتاجين أيضاً إلى تجنب بعض المكونات مثل أوكسيبنزون، والذي يمكن أن يسبب حساسية الجلد وخلل في الهرمونات وفقاً لما صرحت به مجموعة العمل البيئي (EWG). كما أن مادة ميثيل أيزو ثيازولينون الواقية يمكنها أن تُسبب بعض المشاكل.

3. ضعي نوع بشرتك في الإعتبار

العديد من واقيات الشمس مصنوعة خصيصاً لمساعدة ذوي البشرة الجافة أو الدهنية أو الحساسة. وقد أفاد طبيب الأمراض الجلدية وجراح سرطان الجلد "مايكل شابيرو" أن الأشخاص الذين يمتلكون بشرة جافة يجب أن يبحثوا عن مكونات مثل الجليسرين واللانولين والزيون والسيلكون (مثل ثنائي الميثيكون) والصبار، كما يجب أن يتجنبوا واقيات الشمس الرشاشة أو الجل الذي يحتوي على كحول.

وللبشرة الدهنية، فإن لوشن الجل أو اللوشن الخفيف بمكونات مثل السليكا أو إيسودوديكان هو الأفضل.

أما البشرة الحساسة، فإن واقيات الشمس الخالية من العطور والتي تضم هيبوالرجينيك هي الأفضل، وكذلك واقيات الشمس المعدنية مع ثاني أكسيد التيتانيوم أو أكسيد الزنك. وينبغي أيضاً تجنب الكحول والمواد الحافظة.

4. تجنبي الكحول إذا كنتي مصابة بمرض الوردية، ولكن ضعيه في إعتبارك إذا كنتي مصابة بحب الشباب

قد يحتاج الأشخاص المصابون بمرض الوردية أو حب الشباب للكحول – مكون شائع في واقيات الشمس – وخصوصاً إذا كانوا يستخدمون علاجات أخرى للجلد. وتوصي مؤسسة سرطان الجلد أن الأشخاص المصابون بالوردية أو الحساسية يجب أن يتجنبوا واقيات الشمس التي تحتوي على الكحول، ولكن "المرضى الذي يعانون من حب الشباب، قد يجدون أن واقيات الشمس الجل أقل عرضة لنشر حب الشباب". وهذا يمكن أن يعمل بشكل أفضل للناس المعرضة لحب الشباب عن واقيات الشمس الدهنية أو الكريمية. نصيحة أخرى لمكافحة حب الشباب: وفقاً للمؤسسة "إن فلتر الأشعة فوق البنفسجية – إنسوليزول – يمتلك قوام أخف وإتساق أقل دهنية من معظم أشعة الشمس الكيميائية الأخرى". وأخيراً، تأكدي من إستماعك لبشرتك. على سبيل المثال، إذا كنتي تستخدمين كريم أو علاج لحب الشباب، فإن الكريم الخفيف يمكنه أن يساعد في التوازن بين آثار الجفاف المُسببة من علاج حب الشباب.

5. ضعي في إعتبارك الكمية المستخدمة، وخصوصاً في موسم الصيف

لن تكوني قادرة على الحصول على كل الحماية التي توفرها واقيات الشمس إذا لم تضعي الكمية الكافية، أو وضعها في الوقت المناسب. حيث يجب وضع واقي الشمس كل ساعتين على الأقل، وتوضح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية أن معظم الناس يحتاجون لوضع "أوقية واحدة على الأقل من واقي الشمس، أي الكمية التي يمكن حملها في راحة يدك تقريباً" للحصول على تغطية كافية. تنتهي صلاحية واقي الشمس بعد سنتين إلى ثلاث سنوات، وبالتالي عند الشراء، إحسبي الكمية التي سوف تستخدميها. وإذا كنتِ ستقضي الكثير من الوقت في الخارج، قد تحتاجي لشراء مخزون أكبر.

6. تعلمي كيف تكوّني واقي للشمس من الماكياج العادي الخاص بكِ

أحد الطرق الرائعة لتدعيم عادة واقي الشمس الصحي هي تكوينه في روتينك الصباحي. هناك الكثير من كريمات الأساس تمتلك SPF، ولكن وفقاً للميكيب أرتيست "كيم جوندت"، فإن "مجرد إستخدام كريم الأساس كمعامل يومي للحماية من الشمس سيكون خطأً". حيث تقترح دائماً أن تضعي واقي الشمس أسفل الماكياج، سواء مع مرطب واقي أو بعد المرطب. حيث تقوم بوضع طبقة رقيقة من واقي الشمس، حوالي ربع حجم الوجه والرقبة، ولا تنسي الأذنين. ودعي بشرتك تمتص واقي الشمس وإستخدمي منديل لإزالة أي بقايا. وقبل وضع أي ماكياج، قومي بغسل يديك من واقي الشمس. ماذا عن إعادة وضع واقي الشمس في وقت لاحق من اليوم على الماكياج؟ تقول جودنت: "من الأفضل غسل وجهك والبدء من جديد، ولكن معظمنا ليس لديهن الوقت لذلك. ولهذا، بدلاً من ذلك يمكنك استخدام ماكياج رشاش مع SPF، وقومي برشه طوال اليوم حيث يقوم بإعادة الماكياج وأيضاً يضيف معامل حماية من الشمس".

7. إختاري واقي شمس تستمتعين به

إختاري واقي شمس تستمتعين بوضعه، لأنه يزيد من فرصك في الواقع لحماية بشرتك. إن إمتلاك واقي شمس يلائم جميع المعايير ولكنه غير مُرضي عند وضعه لا يستحق كل هذا العناء. قد تمتلك بعض واقيات الشمس إمتيازات لطيفة (لمعان، لون برونزي، أو خلاصة الفواكه) والتي تجعلك متحمسة لإعادة وضعه. وفي بعض الأحيان، قد يُحدث هذا فرقاً واضحاً.

وتذكري، يمكنك تخطي واقي الشمس لحماية بشرتك

لا يوجد واقي شمس يقوم بحمايتك 100% من أشعة الشمس، لذلك فمن المهم التخطيط لملابسك وقبعاتك بعناية. حيث تقترح مؤسسة سرطان الجلد "الأكثر أفضل". المزيد من تغطية الملابس يعني المزيد من الحماية من أشعة الشمس، كما أن مواد الملابس مهمة أيضاً. فالأقمشة المنسوجة تحتوي على ثقوب صغيرة بين الخيوط. وتنصح المؤسسة بأن "الأقمشة الاصطناعية مثل البوليستر والليكرا ولانايلون والأكريليك هي أكثر وقاية من الأقطان المبيضة واللامعة أو الأقمشة شبه الاصطناعية اللامعة مثل الرايون تعكس المزيد من الأشعة فوق البنفسجية عن الأقمشة غير اللامعة مثل الكتان".

!تذكري، أن الشمس قد تبدو جيدة على بشرتك عند الخروج في البداية، ولكنها تحمل مخاطر تتجاوز حروق الشمس في بعض الأحيان. إحمي نفسك دائماً، وسوف تكوني ممتنة لذلك لاحقاّ

ترك النص للتعليق